الرئيسية / التكنولوجيا / 7 خدع «خفية» تجعلك ملك الإنترنت

7 خدع «خفية» تجعلك ملك الإنترنت

صار الإنترنت الآن جزءاً من حياتنا اليومية لا يمكن الاستغناء عنه، سواء في الدراسة أو العمل أو حتى الترفيه في أوقات الفراغ. وبهذا يصبح من البديهي جداً أن نسعى لتطوير قدراتنا في التعامل معه وتحسينها بأفضل قدر ممكن.

الهدف الأساسي هو تيسير التعامل مع الإنترنت، وبذل مجهود أقل ووقت أقصر، من أجل الوصول إلى نتائج أفضل. ولذلك إليك بعض النصائح والخدع التي ينبغي تعلمها جيداً؛ حتى تستفيد أقصى استفادة.

1- «الحظر الناعم» على مواقع التواصل الاجتماعي

أحياناً تجد من الصعب تحمل بعض ما ينشره أحد أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، لأسباب مختلفة، ولكنك في الوقت نفسه تود الحفاظ على صداقته في الواقع ولا تحبه أن يغضب، وبالتالي لن تستطيع أن تستخدم خاصية الحظر (block) أو حتى إلغاء الصداقة.

ولحل هذه المشكلة، هناك اختيار جديد نوعاً ما في الفيسبوك يتيح لك إلغاء متابعة أحد الأشخاص مع الاحتفاظ بصداقته. في هذه الحالة ستظلان أصدقاء، ولكنك لن ترى ما ينشره. ولتفعيل هذه الميزة، يمكنك الضغط على السهم المنسدل بجوار أي منشور لهذا الشخص، ثم اختيار “إلغاء المتابعة” (Unfollow)، أو الذهاب إلى صفحته الشخصية، والضغط على كلمة “متابعة” (Follow) ثم اختيار “إلغاء المتابعة”.

في تويتر، هناك خاصية مشابهة تمكنك من عدم مشاهدة تغريدات أحد الأشخاص، مع الاحتفاظ بالمتابعة. عند أحد التغريدات، اضغط على علامة الترس، ثم اختر “كتم” (Mute).

2- اختصارات لوحة المفاتيح

اختصارات لوحة المفاتيح تعتبر من أكثر الأشياء التي تسهل التعامل مع الحواسيب، وتوفر الكثير من الوقت والجهد، وتساعد على إنجاز الكثير من المهمات في أوقات أقل.

فمثلاً، صار معظم الناس الآن يعرفون أن الضغط على مفتاحي (Ctrl) و (C) ينسخ الكلام المحدد (Copy)، والضغط على (Ctrl) و(V) يؤدي إلى لصق الكلام المنسوخ في المكان المحدد (Paste). فما هي بعض الاختصارات الأخرى التي تسهل التعامل مع الإنترنت؟

– الضغط على مفتاحي (Ctrl) + (Enter) يؤدي إلى وضع (www) و(.com) حول أي كلمة تكتبها في شريط العنوان. يمكنك مثلاً كتابة (Facebook) ثم الضغط على هذين الزرين، ليتم كتابة باقي عنوان الموقع والانتقال إليه تلقائياً.

– الضغط على مفتاحي (Ctlr) + (Tab) سوف ينقلك إلى علامة التبويب التالية في نافدة الإنترنت.

بالطبع هناك الكثير من مثل هذه الاختصارات، يمكنك البحث عنها والبدء في تجربتها؛ حتى تصبح من ضمن استخدامك العادي.

3- إزالة حسابات البريد الإلكتروني القديمة

معظمنا لديه العديد من حسابات البريد الإلكتروني التي راكمها عبر الزمن. وفي الغالب لا نستخدم سوى واحد أو اثنين فقط. فإذا كان لديك أحدها ولم تستخدمه منذ عام مثلاً، فلماذا تبقي عليه؟

حاول أن تمسح هذه الحسابات البالية، حتى تقلل قدر الإمكان الآثار التي تتركها خلفك على الإنترنت.

4- تسجيل الخروج من فيسبوك على الأجهزة الأخرى

هل تذكر كم جهازاً استخدمته للدخول على حسابك على فيسبوك؟ هل تتذكر إن كنت سجلت الخروج منها أم لا؟ فربما تكون استخدمت هاتف صديقك ومازال الحساب مفتوحاً عليه إلى الآن، أو قد تكون فتحت الحساب على أحد الحواسيب في العمل، وتريد إغلاقه الآن دون الرجوع إلى الجهاز نفسه.

هناك طريقة بسيطة لغلق حسابك على هذه الأجهزة البعيدة عنك. كل ما عليك هو أن تفتح الحساب على هاتفك الآن، ثم الذهاب إلى إعدادات الحساب، وهناك اختر “الحماية” (Security)، ومن هنا تستطيع إدارة كل شيء واختيار الأجهزة التي تريد غلق الحساب عليها.

5- الحركة البطيئة في اليوتيوب

هل شاهد أحد مقاطع الفيديو التي تشرح طريقة عمل شيء ما ثم عند خطوة معينة لم تستطع أن تلاحظ ما الذي حدث؟ بالطبع ستعيد مشاهدة هذا الجزء مرات أخرى حتى تفهم هذه الخطوة. ولكن هناك طريقة أسهل من ذلك، وهي إمكانية تشغيل الفيديوهات بالحركة البطيئة.

وهناك طريقان لفعل ذلك: الأول عبر الضغط المستمر على زر المسافة “المسطرة” (Space) أثناء تشغيل الفيديو. والثاني عبر الضغط على ترس الإعدادات أسفل الفيديو، ثم اختيار السرعة (Speed)، ثم اختيار السرعة التي تريدها، سواء أسرع أو أبطأ من السرعة الأصلية.

6- الرواتر والواي فاي

نميل غالباً إلى وضع الأجهزة الإلكترونية في مكان واحد. ولكن هذه الطريقة لا تفيد مع الرواتر خصوصاً، حيث إن القرب من أجهزة أخرى، كالتلفاز أو السماعات أو أجهزة البلوتوث، قد يؤدي إلى تشويش إشارات الواي فاي. ولذلك، انقل الراوتر بعيداً عن أي أجهزة أخرى؛ حتى تتحسن إشارات الواي فاي.

7- النسخ واللصق بدون تنسيق

أحياناً تحب نسخ مقال أعجبك على الإنترنت وتود الاحتفاظ به على ملف وُرد. ولكن أحياناً عند لصق المقال، تجد خلفيات ملونة أو خطوط غريبة أو رسومات، قد تكون مناسبة للموقع الأصلي لكنك لا تحتاج سوى كلمات المقال فقط

شاهد أيضاً

شبيه محمد صلاح يثير ضجة في فندق المنتخب

أثار الشاب محمود فرفور، البالغ من العمر ٢٠ عامًا، من مدينة دمنهور، ضجة كبيرة في …